إنّ تاريخ المعرفة الإنسانيّة هو تاريخ تراكميّ لا معنى فيه للقطائع و الفجوات و الانكسارات، فكلّ حضارة تستوعب مُنجزات الحضارات الماضية و تُضيف لبنات جديدة لصرح الإنسانيّة. و هو ما نهضت به الحضارة العربيّة الإسلاميّة في المجال العلميّ سواء أكان ذلك في مستوى آليّات نقل المعرفة أم في مستوى آليّات إنتاجها.
فما هي الإضافات التّي قدّمتها الحضارة العربيّة الإسلاميّة إلى المعرفة الإنسانيّة فيما يتّصل بآليّات نقل المعرفة؟ و ما هي الإضافات التّي تتّصل بآليّات إنتاجها؟
i- آليّات نقل المعرفة:
يُمكن تقسيم آليّات نقل المعرفة إلى قسمين:
1- نقل المعرفة داخل اللّسان الواحد ( داخل اللّغة الواحدة ): قام العرب بغربلة معارفهم عن طريق توسّل علم الجرح و التعديل، أي نقد السّند و المتن ( الجاحظ مثلا ). و كما هو معلوم فإنّ هذه العمليّة ضرورة أملتها تلك الثقافة التّي كانت تتأرجح بين المُشافهة و التدوين. و قد ضمنت هذه الغربلة للحضارات الأخرى معارف صحيحة باعتبار " المغلوب مولع دائما بالاقتداء بالغالب " حسب تعبير ابن خلدون.
2- نقل المعرفة من لسان إلى لسان آخر ( من لغة إلى لغة أخرى ): تُعتبر الترجمة من أهمّ الوسائل المعرفيّة التّي اعتنى بها العرب من أجل إغناء حضارتهم بمُنجزات الأمم السّابقة. و قد ضمنت هذه الآليّة للإنسانيّة المُحافظة على ذلك التّراث الإنساني الضّخم الذّي سبق نهضة الحضارة العربيّة الإسلاميّة. كما أنّ العرب لم يكتفوا بالنّقل فقط، بل كانت التّرجمة مُنطلقا لمزيد البحث و التمحيص و تأسيس معارف جديدة أضافت الكثير إلى الإنسانيّة. يقول الجاحظ: "ينبغي أن يكون سبيلنا لمن بعدنا كسبيل من كان قبلنا فينا."
ii- آليّات إنتاج المعرفة:
يُمكن تقسيم هذا المحور إلى أربعة أقسام
1- التساؤل حول وسائل المعرفة:
إنّ هذا التساؤل المعرفيّ يسبق أيّ فعل لإنتاج المعرفة و تأسيسها، و هو تساؤل خاضت فيه كلّ الحضارات السّابقة للحضارة العربيّة الإسلاميّة. و قد أجمع الفلاسفة العرب على حصر وسائل المعرفة في ثلاثة أقانيم و هي الحواس و العقل و الحدس. فالتوحيدي اعتبر أنّ الحواس قاصرة عن الوصول إلى المعرفة المُطلقة ( نسبيّة المعرفة الحسيّة ) في حين أنّ العقل " هو الملك المفزوع إليه و الحَكَمُ المرجوع إلى ما لديه ". و الغزالي بعد أن مارس منهج الشكّ اعتبر أنّ " المعرفة نُور قذفه الله " في صدره، أي أنّها تقترب من معنى الوحي و الإلهام و الحدس.
و عموما يُمكن القول، إنّ الحضارة العربيّة الإسلاميّة قد رفعت من شأن العقل باعتباره وسيلة معرفيّة تستطيع عقلنة الموجودات و كشف أسرار الكون. فالجاحظ يقول: "لا تذهب إلى ما تُريك العين و اذهب إلى ما يُريك العقل... و العقل هو الحجّة"
2- ضبط شروط الباحث:
ذلك أنّ الباحث يجب أن يتّصف بصفات خاصّة كي يستطيع أن يتبحّر في بحر العلوم و أن يُقدّم معارف صحيحة و سليمة. فابن الهيثم اشترط على الباحث الانصراف للبحث ( التفرّغ له ) و الإخلاص له و مُراجعته باستمرار ( عمليّة التحيين الدّائم ). و ابن خلدون اشترط المعرفة الموسوعيّة و تنوّع المصادر و حُسن النّظر و التثبّت و الموضوعيّة.
3- ضبط منهج البحث:
إنّ قضيّة المنهج من أوكد المسائل التّي يجب على الباحث أن يعتني بها من أجل تأسيس معرفة سليمة و صحيحة، و قد كان العرب على وعي بهذه المسألة لذلك اعتنوا كثيرا بضبط منهج البحث. فالجاحظ قدّم منهج الشكّ الذّي ينقسم إلى أربعة مراحل و هي التعرّف (تحديد المواضيع التّي يُمكن أن نشكّ فيها، و المواضيع التّي لا يُمكننا الشكّ فيها. ) و التوقّف ( و هو قرين الموضوعيّة، و يتعلّق الأمر هنا بعدم إصدار أحكام مسبقة حول الموضوع المُستهدف بالشكّ، أي تعليق الحكم. ) و التثبّت (و هو فحص الموضوع المُستهدف بالشكّ من مختلف جوانبه ) و اليقين ( و هو المعرفة الثّابتة التّي لا يُمكن الشكّ فيها ). و ابن الهيثم ضبط منهجا استقرائيّا يرتكز على ثلاثة مراحل و هي: الاستقراء و النّقد و اليقين. و ابن خلدون ضبط منهجا يجب أن يتمثّله كلّ مُشتغل بمبحث التّاريخ و ينقسم إلى ثلاثة مراحل و هي القياس ( قياس " الغائب بالشاهد و الحاضر بالذاهب " ) و التّعليل (تعليل الاتّفاق و الاختلاف بين وقائع الحاضر و وقائع الماضي ) و التقنين ( القوانين و القواعد المُتحكّمة في وقائع التّاريخ )
4- المُنجز العلميّ
إنّ ضبط الخطوات السّابقة بكلّ دقّة و حرفيّة ( وسائل المعرفة / شروط الباحث / منهج البحث ) أدّى إلى مُنجز علميّ ثريّ قدّمته الحضارة العربيّة الإسلاميّة إلى الإنسانيّة. و من أمثلة ذلك:
+ الحسن بن الهيثم: يرجع فضل السّبق في وضع نظريّة الإبصار السليمة إلى عالم البصريّات المسلم ابن الهيثم التّي تطوّر على أساسها علم الضوء الحديث. فالنظريّة التّي كانت تُسيطر على فكر العلماء في الحضارات القديمة وظلّت سائدة حتى القرن الرابع الهجري أنّ الضوء ينساب من العين الى الجسم المرئي فتقع الرؤية. فصحّح ابن الهيثم هذه الفكرة وقرّر أنّ الإبصار إنّما يكون نتيجة سقوط أشعّة صادرة من الجسم المرئي إلى العين لتؤثر فيها.
+ أبو بكر الرّازي: يُعتبرُ رائدا في الجمع بين الطبّ و الكيمياء، و هو أوّل من وضع تشخيصا دقيقا عن التهاب الأعضاء و الرّئة و فرّق بين الجُدريّ و الحصبة. و كان أوّل من استعمل خيوط الجراحة من مصارين الحيوان.
+ أبو القاسم الزّهراوي: ألّف " التّصريف لمن عجز عن التأليف " و تُرجم هذا الكتاب إلى عديد اللّغات، و ظلّ مرجعا يُعتمد في الجراحة بإيطاليا و فرنسا. و يتضمّن فصولا دقيقة لعمليّات استخراج حَصَى المثانة بالشقّ و التّفتيت. و هو أوّل من أجرى عمليّة الغدّة الدّرقيّة.
+ ابن سينا: أوّل من استعمل التخدير أثناء الجراحة و لفت إلى وظيفة الشبكيّة في الإبصار. و قد قال بتنقّل عدوى الأوبئة عن طريق الماء و التّراب.
+ ابن النّفيس: اكتشف الدّورة الدمويّة التّي غيّرت نظريّات الطبّ و العلاج تغييرا جذريّا.
+ جابر بن حيّان: رائد الكيمياء الحديثة. خرج بالكيمياء من الشعوذة و السّحر إلى الدقّة العلميّة.
+ البتّاني: أنشأ مرصدا باسم مرصد البتّاني " و قد تأثّر به " كوبرنيك "
+ البيروني: يُعتبر واضع أصول الرّسم على سطح الكرة الأرضيّة.
+ أبو الفتح عبد الرّحمان الخازن: صنع الإسطرلابات. و اخترع ميزانا خاصّا لوزن الأجسام في الهواء و في الماء. و " ميزان الحكمة " هو الأوّل من نوعه في الهيدروستاتيكا.
+ الخوارزمي: يدينُ له العالم بعلم الحساب و علم الجبر. له الفضل في تطوّر علوم الرياضيّات و المحاسبة و الكمبيوتر.
+ ابن خلدون: جعل من مبحث التاريخ علما مُكتمل الأركان ( تقنين الوقائع التاريخيّة و إدخال مفهوم التنبّؤ إلى الظواهر التاريخيّة ) و أسّس علم العمران البشري.
=========================
فما هي الإضافات التّي قدّمتها الحضارة العربيّة الإسلاميّة إلى المعرفة الإنسانيّة فيما يتّصل بآليّات نقل المعرفة؟ و ما هي الإضافات التّي تتّصل بآليّات إنتاجها؟
i- آليّات نقل المعرفة:
يُمكن تقسيم آليّات نقل المعرفة إلى قسمين:
1- نقل المعرفة داخل اللّسان الواحد ( داخل اللّغة الواحدة ): قام العرب بغربلة معارفهم عن طريق توسّل علم الجرح و التعديل، أي نقد السّند و المتن ( الجاحظ مثلا ). و كما هو معلوم فإنّ هذه العمليّة ضرورة أملتها تلك الثقافة التّي كانت تتأرجح بين المُشافهة و التدوين. و قد ضمنت هذه الغربلة للحضارات الأخرى معارف صحيحة باعتبار " المغلوب مولع دائما بالاقتداء بالغالب " حسب تعبير ابن خلدون.
2- نقل المعرفة من لسان إلى لسان آخر ( من لغة إلى لغة أخرى ): تُعتبر الترجمة من أهمّ الوسائل المعرفيّة التّي اعتنى بها العرب من أجل إغناء حضارتهم بمُنجزات الأمم السّابقة. و قد ضمنت هذه الآليّة للإنسانيّة المُحافظة على ذلك التّراث الإنساني الضّخم الذّي سبق نهضة الحضارة العربيّة الإسلاميّة. كما أنّ العرب لم يكتفوا بالنّقل فقط، بل كانت التّرجمة مُنطلقا لمزيد البحث و التمحيص و تأسيس معارف جديدة أضافت الكثير إلى الإنسانيّة. يقول الجاحظ: "ينبغي أن يكون سبيلنا لمن بعدنا كسبيل من كان قبلنا فينا."
ii- آليّات إنتاج المعرفة:
يُمكن تقسيم هذا المحور إلى أربعة أقسام
1- التساؤل حول وسائل المعرفة:
إنّ هذا التساؤل المعرفيّ يسبق أيّ فعل لإنتاج المعرفة و تأسيسها، و هو تساؤل خاضت فيه كلّ الحضارات السّابقة للحضارة العربيّة الإسلاميّة. و قد أجمع الفلاسفة العرب على حصر وسائل المعرفة في ثلاثة أقانيم و هي الحواس و العقل و الحدس. فالتوحيدي اعتبر أنّ الحواس قاصرة عن الوصول إلى المعرفة المُطلقة ( نسبيّة المعرفة الحسيّة ) في حين أنّ العقل " هو الملك المفزوع إليه و الحَكَمُ المرجوع إلى ما لديه ". و الغزالي بعد أن مارس منهج الشكّ اعتبر أنّ " المعرفة نُور قذفه الله " في صدره، أي أنّها تقترب من معنى الوحي و الإلهام و الحدس.
و عموما يُمكن القول، إنّ الحضارة العربيّة الإسلاميّة قد رفعت من شأن العقل باعتباره وسيلة معرفيّة تستطيع عقلنة الموجودات و كشف أسرار الكون. فالجاحظ يقول: "لا تذهب إلى ما تُريك العين و اذهب إلى ما يُريك العقل... و العقل هو الحجّة"
2- ضبط شروط الباحث:
ذلك أنّ الباحث يجب أن يتّصف بصفات خاصّة كي يستطيع أن يتبحّر في بحر العلوم و أن يُقدّم معارف صحيحة و سليمة. فابن الهيثم اشترط على الباحث الانصراف للبحث ( التفرّغ له ) و الإخلاص له و مُراجعته باستمرار ( عمليّة التحيين الدّائم ). و ابن خلدون اشترط المعرفة الموسوعيّة و تنوّع المصادر و حُسن النّظر و التثبّت و الموضوعيّة.
3- ضبط منهج البحث:
إنّ قضيّة المنهج من أوكد المسائل التّي يجب على الباحث أن يعتني بها من أجل تأسيس معرفة سليمة و صحيحة، و قد كان العرب على وعي بهذه المسألة لذلك اعتنوا كثيرا بضبط منهج البحث. فالجاحظ قدّم منهج الشكّ الذّي ينقسم إلى أربعة مراحل و هي التعرّف (تحديد المواضيع التّي يُمكن أن نشكّ فيها، و المواضيع التّي لا يُمكننا الشكّ فيها. ) و التوقّف ( و هو قرين الموضوعيّة، و يتعلّق الأمر هنا بعدم إصدار أحكام مسبقة حول الموضوع المُستهدف بالشكّ، أي تعليق الحكم. ) و التثبّت (و هو فحص الموضوع المُستهدف بالشكّ من مختلف جوانبه ) و اليقين ( و هو المعرفة الثّابتة التّي لا يُمكن الشكّ فيها ). و ابن الهيثم ضبط منهجا استقرائيّا يرتكز على ثلاثة مراحل و هي: الاستقراء و النّقد و اليقين. و ابن خلدون ضبط منهجا يجب أن يتمثّله كلّ مُشتغل بمبحث التّاريخ و ينقسم إلى ثلاثة مراحل و هي القياس ( قياس " الغائب بالشاهد و الحاضر بالذاهب " ) و التّعليل (تعليل الاتّفاق و الاختلاف بين وقائع الحاضر و وقائع الماضي ) و التقنين ( القوانين و القواعد المُتحكّمة في وقائع التّاريخ )
4- المُنجز العلميّ
إنّ ضبط الخطوات السّابقة بكلّ دقّة و حرفيّة ( وسائل المعرفة / شروط الباحث / منهج البحث ) أدّى إلى مُنجز علميّ ثريّ قدّمته الحضارة العربيّة الإسلاميّة إلى الإنسانيّة. و من أمثلة ذلك:
+ الحسن بن الهيثم: يرجع فضل السّبق في وضع نظريّة الإبصار السليمة إلى عالم البصريّات المسلم ابن الهيثم التّي تطوّر على أساسها علم الضوء الحديث. فالنظريّة التّي كانت تُسيطر على فكر العلماء في الحضارات القديمة وظلّت سائدة حتى القرن الرابع الهجري أنّ الضوء ينساب من العين الى الجسم المرئي فتقع الرؤية. فصحّح ابن الهيثم هذه الفكرة وقرّر أنّ الإبصار إنّما يكون نتيجة سقوط أشعّة صادرة من الجسم المرئي إلى العين لتؤثر فيها.
+ أبو بكر الرّازي: يُعتبرُ رائدا في الجمع بين الطبّ و الكيمياء، و هو أوّل من وضع تشخيصا دقيقا عن التهاب الأعضاء و الرّئة و فرّق بين الجُدريّ و الحصبة. و كان أوّل من استعمل خيوط الجراحة من مصارين الحيوان.
+ أبو القاسم الزّهراوي: ألّف " التّصريف لمن عجز عن التأليف " و تُرجم هذا الكتاب إلى عديد اللّغات، و ظلّ مرجعا يُعتمد في الجراحة بإيطاليا و فرنسا. و يتضمّن فصولا دقيقة لعمليّات استخراج حَصَى المثانة بالشقّ و التّفتيت. و هو أوّل من أجرى عمليّة الغدّة الدّرقيّة.
+ ابن سينا: أوّل من استعمل التخدير أثناء الجراحة و لفت إلى وظيفة الشبكيّة في الإبصار. و قد قال بتنقّل عدوى الأوبئة عن طريق الماء و التّراب.
+ ابن النّفيس: اكتشف الدّورة الدمويّة التّي غيّرت نظريّات الطبّ و العلاج تغييرا جذريّا.
+ جابر بن حيّان: رائد الكيمياء الحديثة. خرج بالكيمياء من الشعوذة و السّحر إلى الدقّة العلميّة.
+ البتّاني: أنشأ مرصدا باسم مرصد البتّاني " و قد تأثّر به " كوبرنيك "
+ البيروني: يُعتبر واضع أصول الرّسم على سطح الكرة الأرضيّة.
+ أبو الفتح عبد الرّحمان الخازن: صنع الإسطرلابات. و اخترع ميزانا خاصّا لوزن الأجسام في الهواء و في الماء. و " ميزان الحكمة " هو الأوّل من نوعه في الهيدروستاتيكا.
+ الخوارزمي: يدينُ له العالم بعلم الحساب و علم الجبر. له الفضل في تطوّر علوم الرياضيّات و المحاسبة و الكمبيوتر.
+ ابن خلدون: جعل من مبحث التاريخ علما مُكتمل الأركان ( تقنين الوقائع التاريخيّة و إدخال مفهوم التنبّؤ إلى الظواهر التاريخيّة ) و أسّس علم العمران البشري.
=========================
تلخيص المحور الثّاني : في الفنّ و الأدب
أدرك العرب و المسلمون عموما ما للفنون من دور فعال في التّحضّر فاهتمّوا بها و نزّلوها المنزلة السّامية لما لها من أثر على النّفوس و الأخلاق في سبيل الارتقاء بالإنسان من المنزلة الدّونيّة إلى أخرى فنيّة جماليّة.
1. بلاغة الفنّ القوليّ:
الشّعر ديوان العرب و ليه أودع المبدع العربيّ قديما هذا الفنّ القولي أحاسيسه و أفكاره و مقاصده فكان الشّعر سبيلا إلى عطف القلوب على القيم الحسنة و تنفيرا من القيم الرذيلة و كذلك الشّأن في النّثر فالنّاظر إلى كليلة و دمنة مثلا يدرك ما لهذا الأثر من قيمة في توجيه السّلوك ة حمل الإنسان على إعمال العقل آلة في التّمييز بين الصّالح و الطّالح.
2. بلاغة الفنّ السّمعيّ:
يحتاج الإنسان في حياته إلى الموسيقى لدفع الملل و السّأم لأنّ النّفوس تصدأ كما يصدأ الحديد لذلك اهتمّ الفلاسفة و العلماء بالموسيقى لما وجدوا فيها من غايات نبيلة و تهذيب للأذواق و التّرويح عن النّفوس. و كان الفاربي علامة مميزة في هذا الإطار و هو القائل "من لم يكن موسيقيا لا يدخلنّ علينا" و حذوه سار ابن سينا الذي كان يتخذ من الموسيقى منهجا في مداواة مرضاه و أمّا الغزالي و هو إمام فقيه و فيلسوف فقال "من لم يهزّه العود و أوتاره و الربيع و أزهاره فهو فاسد المزاج يحتاج إلى علاج".
3. بلاغة الفنّ البصريّ:
تزخر العمارة العربيّة الإسلاميّة بفنون جميلة راقية تقف شاهدا على عبقريّة الفنان العربي المسلم و على رفعة حسّه الجماليّ و عمق خياله و ثراء إبداعه.
و مما لا شكّ فيه ان للدّين أثرا في ذلك فلقد كان الفنان العربي المسلم محبا للفضيلة شغوفا بالجمال يتتبّعه في الوجود مقدّسا للحقّ بما انعكس على أعماله في الرقش و الخطّ و عمارة المساجد و القصور و المنازل و في المنمنمات.
لقد أودع فنه سر خلوده إلى اليوم و إنّنا لنشعر اليوم و نحن نقف أمام هذه الأعمال في مختلف أنحاء البلاد الإسلامية إلا بالاعتزاز و الفخر فنكبّر فيهم إحساسهم المرهف و دقّة أعمالهم و ما توفرت عليه من مرجعيّات جماليّة ذات خصوصيّة بالثّقافة العربيّة الإسلاميّة.
لقد كانت العمارة العربية الإسلاميّة و فنّ الخطّ وجها آخر من قوّة تلك الحضارة و علامة مميزة لها و مثال على حب الجمال و السّعي الدّؤوب إليه.
و لم يكن المهندس العربي قديما ينشأ إبداعه من فراغ و هو الذي تأثّر بتعاليم الدّين الجديد و بالفنون السّابقة له في الحضارات الأخرى اليونانيّة و الرّومانيّة و الفارسيّة و غيرها و لكنّه استطاع أن يهب أعماله خصوصيّة نادرة تقف دليلا على قوّة الإبداع، فالمتأمّل مثلا في عمارة المنزل العربي قديما و في هندسة المدينة العربية العتيقة أسوارا و أزقّة و أسواقا و منازل و قصورا يلحظ أنّها بسيطة من الخارج و حسبه أن يتوغّل في الدّاخل فيأخذه الفنان إلى لوحات جماليّة فاتنة تسبي العقول.
إنّ الظّاهر ليس محددّا لقيمة الأشياء و إنّما الجوهر هو المرجع في القيم و الأخلاق و تلك الفكرة منبثقة عن الدّين ترسخ قيمه فتعيد إنتاجها فنيّا.
و صفوة العقول إن الفنان العربي المسلم في القديم كان محبا للجمال حساسا متعطّشا للقيم الأصيلة فأودع فنه سر الخلود و رؤيته للجمال و الوجود. فكان بحق علامة مميّزة للحضارة العربية الإسلاميّة التي اهتمّت بالفنون و أجلّت الجمال خلافا لما يروّج له أعداؤها اليوم من أنّ الإسلام كان مانعا من الموانع دون إدراك الجمال و الوصول بالفنّ إلى ذرى الخلق و الإبداع
أدرك العرب و المسلمون عموما ما للفنون من دور فعال في التّحضّر فاهتمّوا بها و نزّلوها المنزلة السّامية لما لها من أثر على النّفوس و الأخلاق في سبيل الارتقاء بالإنسان من المنزلة الدّونيّة إلى أخرى فنيّة جماليّة.
1. بلاغة الفنّ القوليّ:
الشّعر ديوان العرب و ليه أودع المبدع العربيّ قديما هذا الفنّ القولي أحاسيسه و أفكاره و مقاصده فكان الشّعر سبيلا إلى عطف القلوب على القيم الحسنة و تنفيرا من القيم الرذيلة و كذلك الشّأن في النّثر فالنّاظر إلى كليلة و دمنة مثلا يدرك ما لهذا الأثر من قيمة في توجيه السّلوك ة حمل الإنسان على إعمال العقل آلة في التّمييز بين الصّالح و الطّالح.
2. بلاغة الفنّ السّمعيّ:
يحتاج الإنسان في حياته إلى الموسيقى لدفع الملل و السّأم لأنّ النّفوس تصدأ كما يصدأ الحديد لذلك اهتمّ الفلاسفة و العلماء بالموسيقى لما وجدوا فيها من غايات نبيلة و تهذيب للأذواق و التّرويح عن النّفوس. و كان الفاربي علامة مميزة في هذا الإطار و هو القائل "من لم يكن موسيقيا لا يدخلنّ علينا" و حذوه سار ابن سينا الذي كان يتخذ من الموسيقى منهجا في مداواة مرضاه و أمّا الغزالي و هو إمام فقيه و فيلسوف فقال "من لم يهزّه العود و أوتاره و الربيع و أزهاره فهو فاسد المزاج يحتاج إلى علاج".
3. بلاغة الفنّ البصريّ:
تزخر العمارة العربيّة الإسلاميّة بفنون جميلة راقية تقف شاهدا على عبقريّة الفنان العربي المسلم و على رفعة حسّه الجماليّ و عمق خياله و ثراء إبداعه.
و مما لا شكّ فيه ان للدّين أثرا في ذلك فلقد كان الفنان العربي المسلم محبا للفضيلة شغوفا بالجمال يتتبّعه في الوجود مقدّسا للحقّ بما انعكس على أعماله في الرقش و الخطّ و عمارة المساجد و القصور و المنازل و في المنمنمات.
لقد أودع فنه سر خلوده إلى اليوم و إنّنا لنشعر اليوم و نحن نقف أمام هذه الأعمال في مختلف أنحاء البلاد الإسلامية إلا بالاعتزاز و الفخر فنكبّر فيهم إحساسهم المرهف و دقّة أعمالهم و ما توفرت عليه من مرجعيّات جماليّة ذات خصوصيّة بالثّقافة العربيّة الإسلاميّة.
لقد كانت العمارة العربية الإسلاميّة و فنّ الخطّ وجها آخر من قوّة تلك الحضارة و علامة مميزة لها و مثال على حب الجمال و السّعي الدّؤوب إليه.
و لم يكن المهندس العربي قديما ينشأ إبداعه من فراغ و هو الذي تأثّر بتعاليم الدّين الجديد و بالفنون السّابقة له في الحضارات الأخرى اليونانيّة و الرّومانيّة و الفارسيّة و غيرها و لكنّه استطاع أن يهب أعماله خصوصيّة نادرة تقف دليلا على قوّة الإبداع، فالمتأمّل مثلا في عمارة المنزل العربي قديما و في هندسة المدينة العربية العتيقة أسوارا و أزقّة و أسواقا و منازل و قصورا يلحظ أنّها بسيطة من الخارج و حسبه أن يتوغّل في الدّاخل فيأخذه الفنان إلى لوحات جماليّة فاتنة تسبي العقول.
إنّ الظّاهر ليس محددّا لقيمة الأشياء و إنّما الجوهر هو المرجع في القيم و الأخلاق و تلك الفكرة منبثقة عن الدّين ترسخ قيمه فتعيد إنتاجها فنيّا.
و صفوة العقول إن الفنان العربي المسلم في القديم كان محبا للجمال حساسا متعطّشا للقيم الأصيلة فأودع فنه سر الخلود و رؤيته للجمال و الوجود. فكان بحق علامة مميّزة للحضارة العربية الإسلاميّة التي اهتمّت بالفنون و أجلّت الجمال خلافا لما يروّج له أعداؤها اليوم من أنّ الإسلام كان مانعا من الموانع دون إدراك الجمال و الوصول بالفنّ إلى ذرى الخلق و الإبداع
====================
تلخيص المحور الثالث : حوار الحضارات
. دواعي حوار الحضارات:
إنّ دخول الإنسانيّة مرحلة تاريخيّة جدية تسمّى بالكونيّة الشّاملة و العولمة جعلت كل الأفراد في العالم يشعر بالحاجة إلى ثقافة الآخر المختلف عنه و ضرورة التّعرّف إليه فالإنسان لو لجأ إلى قدر قوّته لما أمكنه العيش لذلك تشعر كل شعوب العالم بعدم قدرتها على الاكتفاء بذاتها.
و قد تظهر هذه الدّواعي في مجالات عدّة منها المجال الثّقافيّ. فقد تضاعفت الحاجة اليوم لدى الشّعوب إلى التّبادل الثّقافيّ الحرّ استئناسا بالآخر و التّعرّف إلى عاداته و خبراته و الاستفادة منها في تطوير مرجعيّاته الحضاريّة وفق آليّات محدّدة.
2. شروط الحوار الحضاري:
• الاعتراف بالآخر: أن يؤمن كل طرف بحقّ الاختلاف في كنف الحريّة و المسؤوليّة مما يساهم أكثر في الابتكار و الإبداع، يقول توفيق بن عامر: "لا مجال للحوار بدون حريّة و تضاف إلى هذه القاعدة قاعدة مبدئيّة أخرى هي ضرورة الاعتراف بالآخر و بهويّته و معتقداته و حضارته و إحلال مبدأ التّسامح محل النزاعات التّعصّب و إقصاء فكرة التّفاضل بين الثّقافات و استبدالها بفكرة التّكامل بين الثّقافات".
• تجنّب مبدأ المفاضلة: فعلى كل طرف أن يعامل الطّرف المقابل له على مبدأ المساواة في القيمة والمكانة تأثّرا و تأثيرا.
• التّبادل: أن يؤمن كل طرف بجديّة الشّراكة فينهض الحوار على تبادل مستمرّ للخبرات و القدرات و المعارف بشكل يسرّق التّقّدّم و يحقّق التّطوّر الحضاري المطرد. فعلى كل طرف أي ينظر إلى الآخر على أنّه كائن ثقافيّ و حضاريّ كفء و قادر على الإضافة و على أن يعطي بقدر ما هو مستعدّ إلى أن يأخذ.
3. وسائل تحقيق حوار الحضارات:
• التّرجمة: هي من أقدم وسائل التّعامل بين الثّقافات و الشّعوب و مهمتها نقل الخبرات و القدرات و المعارف و تعميمها بين الأمم. يقول منجي الشّملي: "بها ينشأ التّفاهم بين الشّعوب و التّعاضد الثّقافي".
• الإعلام: في الحضارات و الثّقافات القديمة كان التلاقح بطيئا لبطء الاتصالات و أما في الأزمنة الحديثة فقد تسارع التّاريخ فتسارعت وتائر التّلاقح بفضل تقنيّات الاتّصال و البثّ و التّبادل و السّياحة و الهجرة و اختلاط السّكّان و لقد أسهمت وسائل الإعلام في سرعة تنقّل خبرات الأمم، يقول مصطفى المصمودي: "يعتبر الكثير من الملاحظين أنّ تكاتف شبكات الإرسال و اتّساع رقعتها سيفتح عهدا جديدا تتأثّر به الأرضيّة الثّقافيّة في مختلف المجتمعات".
و من وسائل الحوار الحضاري نذكر الانترنت و التّبادل الثّقافي في شكل رحلات علميّة و بعثات ثقافيّة.
4. مقاصد حوار الحضارات:
مقاصد إنسانيّة يمكن حصرها في الآتي:
• محاربة النّزاعات الأنانيّة المدمّرة
• إزالة مظاهر الحقد و البغضاء و الحروب بين شعوب العالم
• نشر ثقافة الاعتدال و التّسامح و نبذ مظاهر التّطرّف و التّشدّد
• نشر قيم الحرية و العدالة و السّلم
• التّقريب بين الثّقافات المختلفة دون التّفريط في الخصوصيّة الثّقافيّة الضامنة للهوية
• كسر الحدود بين الشّعوب و خاصة الجمركيّة لتحقيق حريّة التّبادل التّجاري في مشروع العولمة.
5. عراقيل الحوار الحضاري:
- النزوع إلى الهيمنة بمختلفة تجلّياتها الاقتصادية و السّياسيّة و الثّقافية فتلاقي الاقتصاديّات في اقتصاد عالمي متدامج يجري حتى الآن على نحو متوحّش استفاد منه البعض و سقط البعض ضحايا له.
- نشر ثقافة عدائيّة عبر وسائل الإعلام فلابدّ اليوم أن نضمن درجة معقولة من التّنوّع الثّقافي في العالم فلابدّ من إعادة هيكلة المؤسّسات التّعليميّة في العلم لمجانسة برامجها في ما يخصّ القيم الكونيّة مثل الديمقراطية و حقوق الإنسان باعتبارها قيما ثقافيّة عابرة للقوميّات يتعرف فيها العقل الإنساني على نفسه لتخريج أجيال إنسانية ذات وعي متجانس لا ينتهك حقوق الإنسان و لا يسكت على انتهاكها و متشبّع بقيم التّضامن البشري و باحترام البيئة باعتبار الأرض وطن للإنسان الحقيقيّ المهدد بكارثة ايكولوجيّة مميتة.
- نزاعات التّعصّب العرقي و الدّيني.
. دواعي حوار الحضارات:
إنّ دخول الإنسانيّة مرحلة تاريخيّة جدية تسمّى بالكونيّة الشّاملة و العولمة جعلت كل الأفراد في العالم يشعر بالحاجة إلى ثقافة الآخر المختلف عنه و ضرورة التّعرّف إليه فالإنسان لو لجأ إلى قدر قوّته لما أمكنه العيش لذلك تشعر كل شعوب العالم بعدم قدرتها على الاكتفاء بذاتها.
و قد تظهر هذه الدّواعي في مجالات عدّة منها المجال الثّقافيّ. فقد تضاعفت الحاجة اليوم لدى الشّعوب إلى التّبادل الثّقافيّ الحرّ استئناسا بالآخر و التّعرّف إلى عاداته و خبراته و الاستفادة منها في تطوير مرجعيّاته الحضاريّة وفق آليّات محدّدة.
2. شروط الحوار الحضاري:
• الاعتراف بالآخر: أن يؤمن كل طرف بحقّ الاختلاف في كنف الحريّة و المسؤوليّة مما يساهم أكثر في الابتكار و الإبداع، يقول توفيق بن عامر: "لا مجال للحوار بدون حريّة و تضاف إلى هذه القاعدة قاعدة مبدئيّة أخرى هي ضرورة الاعتراف بالآخر و بهويّته و معتقداته و حضارته و إحلال مبدأ التّسامح محل النزاعات التّعصّب و إقصاء فكرة التّفاضل بين الثّقافات و استبدالها بفكرة التّكامل بين الثّقافات".
• تجنّب مبدأ المفاضلة: فعلى كل طرف أن يعامل الطّرف المقابل له على مبدأ المساواة في القيمة والمكانة تأثّرا و تأثيرا.
• التّبادل: أن يؤمن كل طرف بجديّة الشّراكة فينهض الحوار على تبادل مستمرّ للخبرات و القدرات و المعارف بشكل يسرّق التّقّدّم و يحقّق التّطوّر الحضاري المطرد. فعلى كل طرف أي ينظر إلى الآخر على أنّه كائن ثقافيّ و حضاريّ كفء و قادر على الإضافة و على أن يعطي بقدر ما هو مستعدّ إلى أن يأخذ.
3. وسائل تحقيق حوار الحضارات:
• التّرجمة: هي من أقدم وسائل التّعامل بين الثّقافات و الشّعوب و مهمتها نقل الخبرات و القدرات و المعارف و تعميمها بين الأمم. يقول منجي الشّملي: "بها ينشأ التّفاهم بين الشّعوب و التّعاضد الثّقافي".
• الإعلام: في الحضارات و الثّقافات القديمة كان التلاقح بطيئا لبطء الاتصالات و أما في الأزمنة الحديثة فقد تسارع التّاريخ فتسارعت وتائر التّلاقح بفضل تقنيّات الاتّصال و البثّ و التّبادل و السّياحة و الهجرة و اختلاط السّكّان و لقد أسهمت وسائل الإعلام في سرعة تنقّل خبرات الأمم، يقول مصطفى المصمودي: "يعتبر الكثير من الملاحظين أنّ تكاتف شبكات الإرسال و اتّساع رقعتها سيفتح عهدا جديدا تتأثّر به الأرضيّة الثّقافيّة في مختلف المجتمعات".
و من وسائل الحوار الحضاري نذكر الانترنت و التّبادل الثّقافي في شكل رحلات علميّة و بعثات ثقافيّة.
4. مقاصد حوار الحضارات:
مقاصد إنسانيّة يمكن حصرها في الآتي:
• محاربة النّزاعات الأنانيّة المدمّرة
• إزالة مظاهر الحقد و البغضاء و الحروب بين شعوب العالم
• نشر ثقافة الاعتدال و التّسامح و نبذ مظاهر التّطرّف و التّشدّد
• نشر قيم الحرية و العدالة و السّلم
• التّقريب بين الثّقافات المختلفة دون التّفريط في الخصوصيّة الثّقافيّة الضامنة للهوية
• كسر الحدود بين الشّعوب و خاصة الجمركيّة لتحقيق حريّة التّبادل التّجاري في مشروع العولمة.
5. عراقيل الحوار الحضاري:
- النزوع إلى الهيمنة بمختلفة تجلّياتها الاقتصادية و السّياسيّة و الثّقافية فتلاقي الاقتصاديّات في اقتصاد عالمي متدامج يجري حتى الآن على نحو متوحّش استفاد منه البعض و سقط البعض ضحايا له.
- نشر ثقافة عدائيّة عبر وسائل الإعلام فلابدّ اليوم أن نضمن درجة معقولة من التّنوّع الثّقافي في العالم فلابدّ من إعادة هيكلة المؤسّسات التّعليميّة في العلم لمجانسة برامجها في ما يخصّ القيم الكونيّة مثل الديمقراطية و حقوق الإنسان باعتبارها قيما ثقافيّة عابرة للقوميّات يتعرف فيها العقل الإنساني على نفسه لتخريج أجيال إنسانية ذات وعي متجانس لا ينتهك حقوق الإنسان و لا يسكت على انتهاكها و متشبّع بقيم التّضامن البشري و باحترام البيئة باعتبار الأرض وطن للإنسان الحقيقيّ المهدد بكارثة ايكولوجيّة مميتة.
- نزاعات التّعصّب العرقي و الدّيني.
==================
تلخيص المحور الرابع : في الفكر و الفن
بعض شواغل الإنسان العربي المعاصر : في الفكر و الفن
لقد قضى التاريخ على زمننا أن يكون زمان الأفكار الجديدة و حدوث التحولات في رؤى الإنسان وفي طرائق عيشه و لكنها تحولات سريعة أوجدت معها قيما جديدة و جرفت الثوابت التي اعتقد الإنسان يقينا في ثبوتها عندما كان العيش مختلفا لا يستدعي طرح السؤال. و في ما يسمى عصر النهضة استؤنفت مناقشة الإشكالات و القضايا ذات الصلة بالحداثة و أولها الحرية و الديمقراطية و ذلك كي ا يتم استهلاك الإنسان.
لقد نظر عديد المفكرين في البلدان العربية و الإسلامية في ما تعانيه بلدانهم في العصر الحاضر من المشاكل و الأزمات في المجالات الاجتماعية و الاقتصادية و السياسية و قدموا حلولا اتفقت في ضرورة اعتماد الديمقراطية أساسا لكل إصلاح.
إن ما يدعو إلى معالجة مسالة الحرية و الديمقراطية هي الرغبة في التصدي للوضع الراهن المليء بالتعقيد و الخيبة لوجود قطيعة بين الفرد و المؤسسة، بين الدولة و المواطن. و إن الحل كما تصوره المفكرون كامن في الاعتراف الفعلي بقيمة الحوار الذي يرتكز على الديمقراطية، لأنه هو الذي يفضي إلى حسن التعايش و التعامل مع الآخر بعد فهمه واحترامه.
صحيح أن الديمقراطية تقتضي عقلية تقتضي بدورها لتنشئة فترة من الزمن، ذلك أن الأساس الذي تقوم عليه الديمقراطية هو الاحترام الكامل لحقوق الإنسان على النحو الذي تم التعريف به في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان وهي تفترض قانون الأغلبية و حرية الأفراد و المساواة بين المواطنين، و ليس أدل على تلك المساواة من المادة 7 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان المؤرخ في 10 ديسمبر 1948 القائلة بأن كل الناس سواسية أمام القانون و لهم الحق في التمتع بحماية متكافئة عنه دون أية تفرقة. و كذلك المادة 19 التي تنص على أنه لكل شخص الحق في حرية الرأي و التعبير و يشمل هذا الحق حرية اعتناق الآراء دون أي تدخل .
إن التنصيص على عدم التفرقة بين الأفراد في مواد هذا الإعلان يؤكد انجاز العصر الحديث المتمثل في اعتبار المساواة جوهر العدل وهي فكرة مدنية بوجودها إلى ارتباط العدل بالأصول القانونية فالمفروض أن يطبق القانون بالتساوي على الجميع دون خوف أو محاباة و دون مراعاة منصب أو جاه أو انتماء أو غير ذلك...
إذن لقد كان حريا بنا التذكير بالحرية و الديمقراطية في واقع أنتجت فيه الثورة المعلوماتية بوادر تغيير في الوسط الحاضن لحياة الإنسان كان له تأثير في تطوراته و في وجوده نفسه. فالآلة أصبحت مساعد الإنسان اليوم على إقامة أبنية افتراضية و كأنه يمارس تجاربه على الواقع الحي فهو يعيد إنتاج الواقع في أدق تفاصيله في ميادين مختلفة كالطب و الفيزياء و الطيران و كرة القدم " فقد شاهدت في بعض التلفزات صياغة افتراضية لما كان تم في الملاعب لزيادة التفسير و التدقيق و إدراك الأسرار التي لا يدركها المرء بالعين المجردة و ذلك نلمسه في مجال الفن و الأدب أيضا .
لعل ذلك هو مما ينبغي الإقرار به لأنه من ايجابيات التقدم العلمي و لكن الإنسان كما وظف فكره صناعة آلات تساعده على التأقلم مع محيطه و السيطرة على الطبيعة حتى خطا خطوات عملاقة فإنه استغل هذا العلم و هذه التكنولوجيا في الجانب السلبي مما جعل الإنسان عبدا لما يصنع بقول محمد السيد عبد السلام : " لقد أصبحت كلمة تكنولوجيا على كل لسان، الكل يهتف بها مما تأتي به من أساليب الفتك و الدمار.
إن الشاغل الأوكد اليوم و الذي نراه مهددا للبشرية هو حدود التكنولوجيا الحديثة و سباق التسلح. كيف نصيرها سلاما و أملا لا دمارا و فتكا ؟ لعله سؤالا سيظل مطروحا ما دمنا لا نجد إلا قلة تحامل التوقف قليلا لتتفهم ماهية التكنولوجيا و كيفية تطويعها لخدمة المجتمع الإنساني و رفاهيته.
إن المسألة تقتضي فقط الوعي بأن التفكير ينبغي أن يوجه نحو نتائج الأدوات و التقنيات السلبية لا نحو كيفية الحصول على أحدثها و أرقاها.
و كما كانت التكنولوجيا الحديثة شاغل مفكري هذا العصر من جهة السيطرة عليها فإنها شاغل أيضا من جهة مواكبتها لروح العصر و مسايرته في مجال التدريس فلماذا نتحدث اليوم عن تخلف برامج الإعداد في المدرسة و الجامعة عن التقدم العلمي و التكنولوجي و الانفصال الحاد بين نظام التعليم و الواقع مما جعل متاعب الشباب في البحث عن وظيفة تتحول إلى هم حقيقي لفقدانهم الأمل في عمل في الاختصاص والاضطرار إلى عمل في غير المجال الراغبين فيه دون سابق تدريب أو تدريب غير كاف أو مواجهة البطالة مما يؤدي إلى حالات نفسية كالإحساس بالضيق و النقمة تجاه المجتمع لضياع الحلم و تبخر الطموحات و عدم الرضي و كذلك حالات عملية كنسيان جزء كبير من المعلومات و المهارات التي جمعت في سنوات الدراسة أو عدم الإفادة في أداء مسؤولية العمل لغياب الكفاءة . إذن ما يدعو إلى التفكير الجاد هو كيف نجعل المواد المدرسة اليوم في المدرسة مساعدة على فهم الواقع و التعامل بنجاح مع الواقع ؟
بعض شواغل الإنسان العربي المعاصر : في الفكر و الفن
لقد قضى التاريخ على زمننا أن يكون زمان الأفكار الجديدة و حدوث التحولات في رؤى الإنسان وفي طرائق عيشه و لكنها تحولات سريعة أوجدت معها قيما جديدة و جرفت الثوابت التي اعتقد الإنسان يقينا في ثبوتها عندما كان العيش مختلفا لا يستدعي طرح السؤال. و في ما يسمى عصر النهضة استؤنفت مناقشة الإشكالات و القضايا ذات الصلة بالحداثة و أولها الحرية و الديمقراطية و ذلك كي ا يتم استهلاك الإنسان.
لقد نظر عديد المفكرين في البلدان العربية و الإسلامية في ما تعانيه بلدانهم في العصر الحاضر من المشاكل و الأزمات في المجالات الاجتماعية و الاقتصادية و السياسية و قدموا حلولا اتفقت في ضرورة اعتماد الديمقراطية أساسا لكل إصلاح.
إن ما يدعو إلى معالجة مسالة الحرية و الديمقراطية هي الرغبة في التصدي للوضع الراهن المليء بالتعقيد و الخيبة لوجود قطيعة بين الفرد و المؤسسة، بين الدولة و المواطن. و إن الحل كما تصوره المفكرون كامن في الاعتراف الفعلي بقيمة الحوار الذي يرتكز على الديمقراطية، لأنه هو الذي يفضي إلى حسن التعايش و التعامل مع الآخر بعد فهمه واحترامه.
صحيح أن الديمقراطية تقتضي عقلية تقتضي بدورها لتنشئة فترة من الزمن، ذلك أن الأساس الذي تقوم عليه الديمقراطية هو الاحترام الكامل لحقوق الإنسان على النحو الذي تم التعريف به في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان وهي تفترض قانون الأغلبية و حرية الأفراد و المساواة بين المواطنين، و ليس أدل على تلك المساواة من المادة 7 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان المؤرخ في 10 ديسمبر 1948 القائلة بأن كل الناس سواسية أمام القانون و لهم الحق في التمتع بحماية متكافئة عنه دون أية تفرقة. و كذلك المادة 19 التي تنص على أنه لكل شخص الحق في حرية الرأي و التعبير و يشمل هذا الحق حرية اعتناق الآراء دون أي تدخل .
إن التنصيص على عدم التفرقة بين الأفراد في مواد هذا الإعلان يؤكد انجاز العصر الحديث المتمثل في اعتبار المساواة جوهر العدل وهي فكرة مدنية بوجودها إلى ارتباط العدل بالأصول القانونية فالمفروض أن يطبق القانون بالتساوي على الجميع دون خوف أو محاباة و دون مراعاة منصب أو جاه أو انتماء أو غير ذلك...
إذن لقد كان حريا بنا التذكير بالحرية و الديمقراطية في واقع أنتجت فيه الثورة المعلوماتية بوادر تغيير في الوسط الحاضن لحياة الإنسان كان له تأثير في تطوراته و في وجوده نفسه. فالآلة أصبحت مساعد الإنسان اليوم على إقامة أبنية افتراضية و كأنه يمارس تجاربه على الواقع الحي فهو يعيد إنتاج الواقع في أدق تفاصيله في ميادين مختلفة كالطب و الفيزياء و الطيران و كرة القدم " فقد شاهدت في بعض التلفزات صياغة افتراضية لما كان تم في الملاعب لزيادة التفسير و التدقيق و إدراك الأسرار التي لا يدركها المرء بالعين المجردة و ذلك نلمسه في مجال الفن و الأدب أيضا .
لعل ذلك هو مما ينبغي الإقرار به لأنه من ايجابيات التقدم العلمي و لكن الإنسان كما وظف فكره صناعة آلات تساعده على التأقلم مع محيطه و السيطرة على الطبيعة حتى خطا خطوات عملاقة فإنه استغل هذا العلم و هذه التكنولوجيا في الجانب السلبي مما جعل الإنسان عبدا لما يصنع بقول محمد السيد عبد السلام : " لقد أصبحت كلمة تكنولوجيا على كل لسان، الكل يهتف بها مما تأتي به من أساليب الفتك و الدمار.
إن الشاغل الأوكد اليوم و الذي نراه مهددا للبشرية هو حدود التكنولوجيا الحديثة و سباق التسلح. كيف نصيرها سلاما و أملا لا دمارا و فتكا ؟ لعله سؤالا سيظل مطروحا ما دمنا لا نجد إلا قلة تحامل التوقف قليلا لتتفهم ماهية التكنولوجيا و كيفية تطويعها لخدمة المجتمع الإنساني و رفاهيته.
إن المسألة تقتضي فقط الوعي بأن التفكير ينبغي أن يوجه نحو نتائج الأدوات و التقنيات السلبية لا نحو كيفية الحصول على أحدثها و أرقاها.
و كما كانت التكنولوجيا الحديثة شاغل مفكري هذا العصر من جهة السيطرة عليها فإنها شاغل أيضا من جهة مواكبتها لروح العصر و مسايرته في مجال التدريس فلماذا نتحدث اليوم عن تخلف برامج الإعداد في المدرسة و الجامعة عن التقدم العلمي و التكنولوجي و الانفصال الحاد بين نظام التعليم و الواقع مما جعل متاعب الشباب في البحث عن وظيفة تتحول إلى هم حقيقي لفقدانهم الأمل في عمل في الاختصاص والاضطرار إلى عمل في غير المجال الراغبين فيه دون سابق تدريب أو تدريب غير كاف أو مواجهة البطالة مما يؤدي إلى حالات نفسية كالإحساس بالضيق و النقمة تجاه المجتمع لضياع الحلم و تبخر الطموحات و عدم الرضي و كذلك حالات عملية كنسيان جزء كبير من المعلومات و المهارات التي جمعت في سنوات الدراسة أو عدم الإفادة في أداء مسؤولية العمل لغياب الكفاءة . إذن ما يدعو إلى التفكير الجاد هو كيف نجعل المواد المدرسة اليوم في المدرسة مساعدة على فهم الواقع و التعامل بنجاح مع الواقع ؟