#WinouPaypal : لماذا حان وقت دخول الباي بال الى تونس و ماهي فوائده !

قبل كل شيء أريد أن أشكر كل شخص يساندنا في هذه الحملة من أجل أن يمكن البنك المركزيالباي بال من الدخول الى تونس و في هذه المقالة سأحاول قدر الامكان تقريب  المعلومة لكم خاصة لمن لا يعلم شيء على الباي بال .

#WinouPaypal
#WinouPaypal

ما هو الباي بال ؟

لن أقتبس أي جملة من موقع المعلومات ويكيبيديا ن بل سأحاول أن اوصل المعلومة لكم على طريقتي بالاعتماد على نقاط قوة البايبال .
الباي بال هو بنك الكتروني تستيطع فيه فتح حساب كأي بنك آخر ، لكن المختلف في الأمر أنه حتى تستطيع فتح حساب يجب أن تمتلك بطاقة عالمية بنكية أو تتعامل مع أحد البنوك التي تدعمه ، فعلى سبيل المثال بعض البلدان العربية لا تمكن سكانها من بطاقة بنكية عالمية لكن العديد من بنوكها تمكنك من بطاقة تستطيع عبرها تفعيل الباي بال ، و تحويل أموال بين الايداع و الارسال . و هذا ما نريد القيام به في تونس !

في ماذا نحتاج الباي بال ؟ و من قادر على الاستفادة منه ؟

صدقوني أن الباي بال سيكون نقلة نوعية للاقتصاد التونسي و سيساهم في القضاء على نسبة كبيرة من البطالة و أعلم أن العديد يستغربون من هذا الكلام و العديد الآخر يؤمنون حتى بأكثر من ذلك . نحن ( خبراء الاعلامية ) نعمل منذ مدة طويلة على الأنترنت في حين أننا غيرنا قادر على ربح مال أكثر منا لكن قلة معرفته بالاعلامية تقف عائق امامه للعمل على الأنترنت من المنزل . و في الصور التي في الأسفل ستلاحظ أن العديد تصلهم مبالغ مالية هامة .
لذلك نريد دعم الباي بال في تونس حتى يستطيع أي شخص ( مهما كان عمره أو خبرته ) العمل على الأنترنت و ليس هذا فقط بل سيساهم في نشر منتوجاتنا في السوق العالمية و في هذه بعض النقاط :
1- بيع خدماتك على الأنترنت ( تصميمات ، تطبيقات ، مقالات …. ) لن أغوص في هذا الكلام لأنه مجال الاعلامية و مطوري المواقع و البرامج و هم يعلمون على ماذا أتحدث .
2- بيع منتوجات على الأنترنت و هي أهم نقطة خاصة من أجل دعم منتوجنا التونسي ، لأنك ببعض الخطوات البسيط جدا ( و التي سأشرحها لاحقا ) تستطيع انشاء محل تجاري على الأنترنت دون دفع أي ضرائب و بيع منتوجاتك في كامل أنحاء العالم ، يعني حتى كبار السن يستطعون الانتفاع بهذه الميزة . هنا نتحدث أكثر عن الحرفيين في حالت كنت قادر على صنع أي منتوج ( صدقوني أي منتوج ) فأنت قادر على بيعه مباشرة ليس في السوق المحلية و انما في السوق العالمية .

لماذا الباي بال أهم من غيره ؟

لأن الباي بال هو الأقدم في هذا المجال فهو متواجد منذ سنة 1998 ، الى جانب أنه مدعوم في كامل مواقع الأنترنت خاصة مواقع التجارة و العمل ،الى جانب أن جميع التجار و المستهليكين يثقون به و غالبا ما يشترطون الباي بال في التعامل معك .
ليس هذا فقط بل لأنه تابع لشركة Ebay المختصة في البيع على الأنترنت ، و في النقطة السابقة قلت أنك قادر على انشاء محل تجاري في ثواني بمعنى انك بمجرد التسجيل في الباي بال ستتحصل تلقائيا على حساب في Ebay و تبدء مباشرة دون توقيع أي وثائق في بيع منتوجاتك .

هل فعلا يضر الباي بال بالاقتصاد ؟

من الأكيد أن العديد من التعليقات يؤكدون أصحابها أن الباي بال يضر بالاقتصاد في تونس ، و هو ما هو خاطئ تماما … فأن صحيح أنني اختصاص اعلامية لكن هناك العديد من الخبراء الاقتصاديين الذي يدعمونني و الذي أكدوا لي أن هنالك العديد من ” السياسات ” التي يستطيع اعتمادها البنك المركزي و لا تضر أبدا به بل بالعكس ستجعله يستفيد تماما من هذه الخدمة و ستجلب لنا العديد من المليارات بالعملة الصعبة .
و أسهل سياسة هي تمكيننا من استخراج اموالنا من الأنترنت لكن بشرط أن لا تقوم باعادة اخراج كامل المبلغ يعني فقط نسبة معينة منه ، على سبيل المثال وصلك تحويل بـ 1000 دولار  لا تستطيع ارسال أكثر من نصفه للخارج . و هنا يكون قدر ربح البنك المركزي عملة صعبة  في العادة يربحها بعد صرفه للملايين ( مع وزارة السياحة ) من أجل جلب السياح الى تونس و الذين كلنا نعلم أنهم سياح درجة ثالثة في بعض الاحيان مقابل 100 دولار يمضي أسبوع كامل في تونس ” ماكل شارب ” .

الباي بال و البطالة التونسية ؟

أنا شخصيا لو لم أكن أعمل على الأنترنت لا أعتبرت نفسي عاطل على العمل و هو الحال بالنسبة الى الكثييرين من أصدقائي الذين يعملون على الأنترنت .
و تستنتجون من كلامي السابق أن العمل على الأنترنت ليس مجال للخبراء الأنترنت و البرمجة فقط ، بل أي شخص قادر على أن يعمل و على الحصول على مبلغ مالي بالطبع مرتبط بما يقدمه و هذه بعض الأمثلة لما أقول :
  • الأساتذة يستطعون تعليم الراغبين في ذلك بمقابل خاصة أساتذة اللغات و هناك عدة مواقع تستطيع العمل فيها
  • الحرفيين كذلك يستطعون بيع منتجاتهم على الأنترنت
  • الفنانين مهما كان نوع الفن ملموس ، مرئي أو مسموع يستطيع بيعه على الأنتنرنت
  • الخبراء في أي مجال ، يستطيع تدريس الناس حول العالم بمقابل و كما قلت هناك مواقع مختصة في ذلك
  • الاعلاميين كذلك يستطعون بيع مقالاتهم و التعامل مع الشركات المختصة في هذا المجال

حملة #WinouPaypal ؟

لمن لا يعلم بعد بالحملة ، فهي حملة من أجل أن يسمح البنك المركزي الباي بال من الدخول الى تونس ، و وقد بدءنا منذ مايقارب الـ 72 ساعة في هذه الحملة و الى حد الآن تعتبر ناجحة و من مطالبنا هي توضيح من البنك المركزي و الاجتماع مع المسؤولين لايصال صوتنا و تستطيع متابعت الحملة من هنا #WinouPaypal .

لماذا ندرس الـ E-commerce في تونس ؟

بصراحة لم أجد اجابة لهذا السؤال ، و أتركم لكم صور شهادة لأحد العاطلين عن العمل تعبر لكم
E-commerce ماذا أيها الأبله ؟
E-commerce ماذا أيها الأبله ؟

شارك الموضوع

إقرأ أيضًا