كم سيدفع لك فيسبوك عند اكتشاف ثغرة ??


5 أعوام مرت على إطلاق برنامج مكافآت الثغرات الأمنية من "فايسبوك"، وبهذا كشفت لنا تلك الشبكة الاجتماعية العديد من  الأرقام ومن الإحصائيات عن مدى تعاملها الجدي من اجل حماية المستخدمين والمنصة عبر اكتشاف الثغرات والتبليغ عنها وحلها.
وفي  السنوات الخمس الماضية دفعت "فايسبوك" للباحثين الأمنيين حوالي خمسة ملايين دولار كمكافآت لهم.
وهذه السنة  ضمت الشبكة تطبيق الواتساب إلى حزمة الخدمات والمنصات التي بالامكان اكتشاف الثغرات فيها وبالتالي الإبلاغ عنها، و أضافت خيار الدفع بالبتكوين عوضا من الدولار.
لم تذكر "فيسبوك" عن عدد التقارير والبلاغات عن الثغرات التي تلقتها طيلة السنوات الخمسة الماضية، الا انه وخلال النصف الأول من هذه العام تلقت أكثر من 9 آلاف تقرير.
وفي  الأشهر الستة الماضية, دفعت أكثر من 611 ألف دولار كمكافآت لـ149 باحث أمني بسبب إكتشافهم لثغرات في "فايسبوك" وخدماتها ومواقعها. وبهذا يكون الموقع في السنوات الخمس قد كافأ حوالي 900 باحث أمني بما مقداره خمسة ملايين دولار.
ومن الواضح جدا أن السنتين  الماضيتين شهدتا نمواً عظيماً في حركة الإبلاغ عن الثغرات والمكافئة عنها. ففي سنة 2014 كان موقع "فايسبوك" قد ذكرأنه دفع بالإجمال حوالي  1.3 مليون دولار إلى 321 باحث.
والجدير بالذكر أن برنامج المكافآت يساعد اكبر الشركات التقنية على زيادة الأمان لخدماتها.
"فايسبوك" تيعد من أول تلك الشركات التي قامت باطلاق هذا البرنامج، وقبلها كانت "غوغل" قد دفعت حوالي ستة ملايين دولار خلال ست سنوات، أما "تويتر" فقد مضى على برنامجه سنتين فقط ودفع حوالي  300 ألف دولار، أما آبل فهي بالكاد أطلقت برنامجها هذا العام.

شارك الموضوع

إقرأ أيضًا